U3F1ZWV6ZTQzNjIzOTg4NDUyMjRfRnJlZTI3NTIxNzg0MTE3MTQ=

ادارة الجودة الشاملة

 

ادارة الجودة الشاملة







ادارة الجودة الشاملة :


1 ) نشأة إدارة الجودة الشاملة :


● اول من تبنى إدارة الجودة الشاملة هى اليابان في الإنتاج و العمل و لاسيماء في الموساسات الكبيرة بعد الحرب العالمية الثانية مطلع الخمسينيات من أجل النهضة اليابان بعد أن كبدتها الحرب العالمية الثانية خسائر كبيرة و فادحة ثم انتشر مفهوم الجودة الشاملة إلى أميركا ثم الدول الأوربية ثم الدول الآسيوية ثم بعد ذلك انتشر في بعض الدولة العربية و لاسيماء دول الخليج .


حققت اليابان نجاحات كثيرة جدا بعد تبني هذه المدرسة واذهشت المنتجين و الصناعيين في الدول الصناعية في الغرب و خاصة الولايات المتحدة الأمريكية و سبب في ذلك يعود إلى بعض السمات التي تميزت بها البناء الاجتماعي الياباني .

● السمات التي يتميز بها البناء الاجتماعي الياباني :


¤ أهم سمة هي العائلة سواء أكانت العائلة في المنزل أو الموسسة أو المنظومات التنظيمية .


¤ التعاون و التعاطف و مشاركة الوجدان : و يعني ذلك المشاركة من داخل القلب الإنسان و عاطفة الإنسانية .


¤ أولوية الاتزامات الفردية على حقوق الفرد : أي ماهية الاتزامات التي يجب القيام بها قبل الحقوق التي تعطاء إلى .


¤ الاهتمام بالعنصر البشري : وجدو أن الإنسان هو رأس المال الحقيقي فاهتمو اهتمام كبير في العنصر البشري من خلال تدريبة و تأهيلية و تطويرة ومشاركتة .


¤ التركيز في التطبيق و التكييف : بنسبة لهم العمل الذي يكون لهو تطبيق يكون واضح .


● سر نجاح اليابان يعود إلى اعتمادهم على اسلوبي :


¤ دائرة الجودة : لابد من وجود دائرة تحكم الجودة من خلال هياكل تكون على شكل دائري و هذه الدوائر تكون غير متقطعة و هده يوثر على دولب العمل .


¤ الرقابة على الجودة : لابد من مراقبة الجودة يعني أن جودة اليوم تختلف عن جودة الأمس و هكذا .


2 )مفاهيم الجودة الشاملة :

لا يوجد تعريف واضح لمفهوم الجودة الشاملة و لاكن هناك بعض الاجتهادات من بعض العلماء و المفكرين :

● يعرف د سويلم محمد البكري الجودة : هي قدرة المنتج على الوفاء بتوقعات المستهلكين بصورة تفوق توقعات المستهلك .

● يعرف معهد الجودة الفدرالي الأمريكي الجودة : هي العمل الصحيح و بشكل صحيح من اول مرة و كل مرة .

● تعريف الجودة في قاموس أكسفورد : هي درجة التميز أو التفوق .

● و يعرف جوزف جوران الجودة موائمة المنتج الاستعمال و دقة متطلبات العمل و ذلك لما للجودة من أهمية في تصميم و الانتفاع و الميسورية و تهية المستلازمات الضرورية في العمل .

● ويعرف مركز التجاري الجودة على شكل نقاط : 

¤ التركيز على السلعة المنتجة من حيث المواصفات و الخصائص و من حيث انتفاع المستهلكين منها .

¤ التركيز على التصنيع من حيث المطابقة للمواصفات والمقاييس العالمية للجودة و كل سلعة أو خدمة لها مواصفات و مقايس عالمية .

¤ التأكيد على القيمة المضافة .

¤ التركيز على المستفيدين لأنه هو من يستهلك المنتج في المقام الأول .

● هناك بعض التعاريف لبعض المتخصصين في مجال الجودة الشاملة :

¤ أن الجودة لاتعرف الاعتذار  للعملاء عن طريق الأخطاء. 

¤ الجودة لا تعني تكلفة أكثر .

¤ الجودة لاتعني الكمال .

٣ )  صفات الجودة الشاملة او ( أبعاد ) : 


● الأداء : و يتعلق الأداء بالجوانب التشغيلية للمنتج .


● الميزات : أي الخيارات الإضافية الذي يحققها هدا المنتج .


● الصلاحية : و يراد بها المدة التي يكون فيها الأداء المناسب متوقعا .


●التطابق : أي قدرة المنتج على الامتثال بالمقايس العالمية .


●الديمومة : تحديد فترة المنتج. 


● القابلية لاستخدام :  حتى يودي الغرض الذي من أجله  صنع المنتج .


●الجمالية : و هو ما يتعلق بالمظهر .


● صورة الجودة : و هى السمعة التى يحض بها المنتج أو الخدمة في نظر الجمهور .

4 ) تعريف إدارة الجودة الشاملة :

● تعريف الإدارة : تعنى التطوير و المحافظة على إمكانيات المنظمة من أجل تحسين الجودة بشكل مستمر و دائمآ ما تبدا بإدارة العلياء و تنتهي بالعاملين و بالتالي تقوم بعملية التخطيط و التظيم و القيادة و الرقابة من خلال الوظائف المعروفة للإدارة و من خلال الأنشطة التي تقوم بها هذة الإدارة. 


● تعريف الشمولية : يأتي في البحث عن اي مظهر من مظاهر العمل ابتدا بالتعرف على احتياجات المنتفعين أو المستهلكين و انتهاء بتقويم رضاءة عن المنتجات أو الخدمات و هذا في كل الموسسة .


و يظم كل الموسسة يعني كل العاملين بالموسسة يكونون على دراية و وعى كامل بتجويد العمل و مت يقدمونة للمستهلكين من خدمات أو سلع .


و كذلك كافة مجالات العمل اي كل الأنشطة التي تقوم بها المنظمة و يجب أن لا تنفصل تلك الأنشطة عن بعضها .

و كذلك كل العاملين في المنظمة لابد أن يكون ملتحمين و متشاركون و جدانيا .


و الجودة عبارة عن ثقافة : 


¤ في أداء العمل في وقته .

¤ الاتزام بالوقت .

¤ الاتزام اتجاه العميل .

¤ التعامل بالحسنة .

¤ العمل بالبداع .

¤ حل المشكلات .


أقوال بعض العلماء في إدارة الجودة الشاملة : 


¤  الالتزام فيما يرضي المنتفع .

¤  مشاركة العاملين و دمجهم في العمل لتحسين الجودة .

¤  الاعتماد على الحقائق و البيانات و التحليل في الأداء .

¤  الالتزام بالتحسين المستمر .

¤  تطوير الخدمة أو المنتج .



و يعرف ستيفن إدارة الجودة الشاملة :


¤  تركيز المكثف على الزبون .

¤ الاهتمام بإجراء التحسينات المستمرة .

¤ إجراء التحسين في كل عمل في المنظمة .

¤ قياس دقيق .

¤ قوة من الأفراد العاملين .


5 ) مقارنة بين الإدارة التقليدية و إدارة الجودة الشاملة :


1 ) الهيكل التنظيمي : 

في الإدارة التقليدية : يكون على شكل هرمى أو راسي و يتصف بالجمود .


أما في إدارة الجودة الشاملة : يكون على شكل مسطح مرن و لأ توجد فية كثير من التعقيدات و قد يكون شبكية أو دائري .


2 ) التوجية : 

في الإدارة التقليدية : تحث على الإنتاج .


أما في إدارة الجودة الشاملة : تتوجه نحو الزبون أو المستفيد .


3 ) القرارات : 

في إدارة التقليدية : تكون قصيرة الأجل و مبنية على الأحاسيس و المشاعر و التوقعات .


أما في إدارة الجودة الشاملة : تكون طويلة الأجل و تبني على الحقائق و طرق علمية .


4 ) تأكيد الأخطاء : 

في الإدارة التقليدية : يتم التأكيد على الأخطاء بعد و حدوثها وبعد ذلك يتم معالجتها. 


أما في إدارة الجودة الشاملة : يتم التأكيد على الأخطاء قبل حدوثها. 


5 ) الرقابة :

في الإدارة التقليدية : تركز على السلبيات .


أما في إدارة الجودة الشاملة : تركز على الإيجابيات .


6 ) حل المشكلات : 

في الإدارة التقليدية : عن طريق المدراء .


أما في إدارة الجودة الشاملة : عن طريق تشكيل فرق عمل و العمل من خلال الأفراد .


7 ) علاقة الرئيس بالمروس : 

في الإدارة التقليدية : يحكمها السيطرة .


أما في ادرى الجودة الشاملة : يحكمها الاحترام والتقدير و الثقة بين الرئيس و المروس .


8 ) المسئولية : 

في الإدارة التقليدية : مسئوليات فردية .


أما في إدارة الجودة الشاملة : تكون المسلية على الجميع .


6 ) خصائص إدارة الجودة الشاملة : 


1 》 ثقافة تعتمد على إشاعة التعاون و التازر من أجل اجا العمل و تحقيق أهداف المنظمة .


2 》تسمح بظهور الأفكار الاخلاقة و المبدعة و تعمل على تحقيقها .


3 》 انها نظام متكامل يضمن للموسسة نتائج متميزة و سمعة عالية مقارنة مع الموسسات الآخر .


4 》 تتبع الأساليب العلمية في حل المشكلات .


5 》الاخلاق كلما توفرت أسس أخلاقية من قبل العاملين أو المسئولين كلما توفرت الثقة في المنتج أو الخدمة .


6 》قدرة الموسسة على التأقلم السريع مع مختلف المتغيرات .


ملاحظة : 

نجد خصائص و سمات إدارة الجودة الشاملة دائما من خلال المديرين كلما كان المدير الالتزام شامل اتجاه كل العاملين و الالتزام اتجاه كل الأنظمة التي تستخدمها هذه المنظمة كلما أداء هذا إلى تطبيق الجودة بصورة واضحة .


7 ) فوائد المتحققة من تطبيق الجودة الشاملة  :


1 》 الفوائد التي تعود على الموسسة : 

¤  تقوية الوضع التنافسي للموسسة من خلال الالتزام بالجودة و التحسين المستمر .

¤  قدرة الموسسة على التعامل مع التغيرات من حولها.

¤  تحقيق إنتاجية عالية من خلال التخلص من الهدر من خلال التحسين في الإنتاج و العمليات و حل المشكلات .

¤  تعزيز ثقة العملاء في الموسسة و الانضباط في التعامل معها. 

¤التوسع المستمر .


2 》 الفوائد التي تعود على العاملين بالموسسة :

¤ توفير الأمن و الضمان الوظيفي و تقليل حالت المخاطر في العمل .

¤ تطوير مهارات و قدرات العاملين .

¤ تقديم الحوافز المجزية في حق العمال الحدين و المتميزين .

¤توفير أدوات تقويم عادلة و موضوعية لتقويم الأداء.

¤فسح مجال للعاملين في المساهمة في التحسين .


3 》الفوائد التي تعود على المستفيدين : 


¤ الاتزام الموسسة بشروط التعاقد المتفق عليها .

¤ استلام المنتجات و الخدمات بالمواصفات المتفق عليها .

¤ توفير الوقت و الجهد في البحث عن موسسات آخر. 


4 》 الفوائد التي تعود على الموردين : 


¤حصول الموردين على شهادة ثقة تميز هم عن باقي أقرانهم .

¤ ضمان الاستمرار في العمل مع الموسسات المستوردة و عدم انصرافهم إلى غيرهم من الموردين .


أقراء ايضن :

إدارة المعرفة و المالية.

المحاسبة نشأتها وتطورها.

الادارة ما هي و من يقوم بها.



وفق الله الجميع لما يرضاه 

                           و السلام عليكم (:


   





    

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة